انتهاك اتفاق وقف إطلاق النار في إقليم بناغورنو كرباخ خلال الـ24 ساعة الماضية وتحركات لاحتواء الموقف

أخر تحديث : الخميس 7 أبريل 2016 - 11:19 صباحًا
انتهاك اتفاق وقف إطلاق النار في إقليم بناغورنو كرباخ  خلال الـ24 ساعة الماضية وتحركات لاحتواء الموقف

شبكة الجزيرة نيوز/وكالات

انتهاك اتفاق وقف إطلاق النار في إقليم بناغورنو كرباخ خلال الـ24 ساعة الماضية وتحركات لاحتواء الموقف

***اتهمت وزارة الدفاع في أذربيجان القوات المدعومة منأرمينيا بانتهاك اتفاق وقف إطلاق النار في إقليمناغورنو كرباخ 119 مرة خلال الـ24 ساعة الماضية، لكن سلطات الإقليم الانفصالي نفت تلك الاتهامات.

**في غضون ذلك، توالت التحركات الدولية لاحتواء التوتر الأخير بين أذربيجان وأرمينيا، حيث وصل إلى باكو وزير الخارجية الروسي.

وأشارت قوات الإقليم إلى أن اتفاق الهدنة -الذي تم توصل إليه أول أمس الثلاثاء برعاية روسية-  كان صامدا بصورة عامة على طول خط التماس، واعتبرت وزارة دفاع الجمهورية الانفصالية تصريحات وزارة الدفاع الأذرية في هذا الشأن غير مطابقة للواقع.

**واتهمت أذربيجان أمس الأربعاء الجيش الأرميني بقصف مدن حدودية في جمهورية نخجوان ذاتية الحكم بأسلحة ثقيلة وقذائف الهاون رغم التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار. وأشار البيان إلى أن الجيش الأذري رد على تلك الهجمات، مؤكدا تدمير مواقع مصادر النيران.

يذكر أن جمهورية نخجوان ذاتية الحكم هي إقليم أذري، لكنها منفصلة جغرافيا عن أذربيجان، وتتمتع باتصال جغرافي مع تركيا بطول نحو عشرة كيلومترات.

**وقتل خلال الاشتباكات -التي اندلعت مطلع الشهر الحالي بين الطرفين على طول الحدود مع إقليم ناغورنو كرباخ- نحو 240 عنصرا من الجيش الأرميني، إضافة إلى مقتل 31 جنديا أذريا بحسب وزارة الدفاع الأذرية.

انتهاك اتفاق وقف إطلاق النار في إقليم بناغورنو كرباخ خلال الـ24 ساعة الماضية وتحركات لاحتواء الموقف

***يشار إلى أن أزمة إقليم ناغورني كرباخ نشأت بين أذربيجان وأرمينيا عقب انتهاء الحقبة السوفياتية، إذ سيطر انفصاليون من أرمينيا على الإقليم الجبلي في حرب دامية راح ضحيتها نحو ثلاثين ألف شخص.

**ورغم استمرار التفاوض بين أرمينيا وأذربيجان منذ وقف إطلاق النار عام 1994 فإن المناوشات المسلحة على الحدود بين الفينة والأخرى والتهديدات باندلاع حرب أخرى لا تزال مستمرة، في ظل عدم توقيع الطرفين معاهدة سلام دائم بينهما…

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة الجزيرة نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.