القمة الإسلامية تبدأ أعمالها وتركيا تتسلم رئاستها من مصر

أخر تحديث : الخميس 14 أبريل 2016 - 1:11 مساءً
القمة الإسلامية تبدأ أعمالها وتركيا تتسلم رئاستها من مصر

شبكة الجزيرة نيوز/وكالات

القمة الإسلامية تبدأ أعمالها وتركيا تتسلم رئاستها من مصر

بدأت أعمال قمة منظمة التعاون الإسلامي بمدينة إسطنبول التركية، الخميس، وسط مشاركة واسعة لقادة ورؤساء دول العالم الإسلامي.

وبدأت الجلسة الافتتاحية بكلمة لوزير الخارجية المصري، سامح شكري، رئيس وفد بلاده إلى القمة، والذي سلم رئاسة المنظمة إلى تركيا، في دورتها الثالثة عشرة.

ويتوقع أن تشهد قمة منظمة التعاون الإسلامي اتخاذ قرارات ومبادرات عملية تسعى إلى النهوض بالعمل الإسلامي المشترك، والارتقاء بالدور المنوط بمنظمة التعاون الإسلامي على الساحتين الإقليمية والدولية، ومن المرتقب أن تشهد القمة التي تستمر يومين حضوراً متميزاً للقادة العرب.

وكان وزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي، أنهوا، الأربعاء، أعمالهم التحضيرية للقمة التي ستعقد تحت شعار “الوحدة والتضامن من أجل العدالة والسلام”. وتوقف وزراء الخارجية عند النقاط الخلافية، ورفعوها إلى اجتماع القادة، خصوصاً فيما يتعلق بالتدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية العربية، وتوصيف “حزب الله” بالمنظمة الإرهابية.

من جهة أخرى ، قال الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، إياد مدني، في تصريح للشرق الأوسط، إن القمة الإسلامية الـ13 ستشهد أكبر مشاركة على المستوى الرفيع في تاريخها، مشيراً إلى مشاركة أكثر من 30 رئيس دولة وحكومة.

وعن الاجتماع التحضيري للمجلس الوزاري، أوضح مدني أن اللقاءات تطرقت إلى قضايا السلام، والأمن، والمسألة الفلسطينية، إضافة إلى مكافحة الفساد والتطرّف والإرهاب، فضلاً عن مسائل الاستثمار، والعلوم والتكنولوجيا، وتغيّر المناخ، وظاهرة “الإسلاموفوبيا”.

وفي كلمته بافتتاح أعمال القمة شكر مدني تركيا على “دعم وتعزيز العمل الإسلامي المشترك”، معلناً أن الدورة الـ 14 للقمة الإسلامية ستنعقد في غامبيا عام 2018.

ودعا مدني سوريا باسم الدولة الاسلامية الى انهاء الاحتلال الارمينى لإقليم قرة باغ الأذربيجاني وايجاد حل سلمي نهائي للأزمة بين البلدين ……….

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة الجزيرة نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.